عن المركز

في 29 مايو 1994م صدر قرار وزير التربية ووزير التعليم العالي والرئيس الأعلى للجامعة بإنشاء مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية باعتباره أحد مراكز البحوث والدراسات المُتخصصة التي تعمل تحت مظلة قطاع الأبحاث في جامعة الكويت.

وفي 14/9/2011م صدر قرار وزير التربية والرئيس الأعلى للجامعة بضم مركز الدراسات الاستراتيجية والمستقبلية إلى مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية .

 

 الاختصاصات الرئيسية للمركز:  

  1. القيام بالإشراف على إعداد البحوث العلمية ، وتقديم جميع الخدمات المساندة لها .
  2. العمل على جمع المواد العلمية من كتب ونشرات ، ومن ثم القيام بتصنيفها وأرشفتها وحفظها في ملفات خاصة خدمة للباحثين والمستفيدين .
  3. الإشراف على إعداد الدراسات المستقبلية والاستراتيجية في مجال الخليج والجزيرة العربية ، وفي جميع المجالات التي تهم دول المنطقة .
  4. القيام بمتابعة ورصد اتجاهات الرأي العام حول جميع القضايا التي تهم دول المنطقة .

 

الهدف العام للمركز  : يهدف مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية إلى تهيئة البيئة المناسبة للقيام بالبحوث والدراسات العلمية التي تُعنى بقضايا الخليج والجزيرة العربية في مختلف مجالاتها ، وكذلك الدراسات الاستراتيجية والمستقبلية للقضايا التي تهم المنطقة العربية والإسلامية ، وتأثيراتها على دول الخليج ، والعمل على جمع وتصنيف وحفظ الوثائق التاريخية والمعاصرة المتصلة بالمنطقة وبصفة خاصة دول الخليج العربي.

 

 الأهداف التفصيلية للمركز:

  1. تشجيع البحث العلمي ، وإثراء المكتبة بالبحوث والدراسات .
  2. المساهمة في نشر الأبحاث والدراسات المتخصصة التي تخدم أهداف المركز.
  3. توفير الدراسات المستقبلية والاستراتيجية للاستفادة منها في جميع النواحي التي تخدم المنطقة .
  4. التعــــرف على اتجاهات الرأي العام في جميع القضايـــا والمجالات المختلفة ، وذلك للاستفادة في وضع ورسم الخطط التنموية في المجتمع ، واقتراح الحلول المناسبة لصناع القرار في المجالات المختلفة.
  5. توثيق الروابط ، وتعزيز التعاون مع المؤسسات الأهلية والقطاع الخاص من أجل خدمة المجتمع المدني في دول المنطقة .