قال تقرير كامكو إنفست، إن أسواق الأسهم العالمية أنهت تداولات العام 2023 بالقرب من تسجيل مستويات قياسية جديدة بعد المكاسب المستمرة التي شهدتها على مدار الشهرين الأخيرين من العام. وكانت المؤشرات اليابانية والأميركية هي الأفضل أداء خلال العام، حيث سجلت الأخيرة مكاسب بفضل الأداء الممتاز الذي شهدته أسهم قطاع التكنولوجيا.

وارتفع مؤشر ناسداك بنسبة 43.4% بدعم رئيسي من المكاسب التي سجلتها سبعة أسهم في مجال التكنولوجيا والتي وصلت مساهمتها إلى أكثر من نسبة 17% من قيمة مؤشر مورجان ستانلي لجميع دول العالم.

ويعكس نمو أسواق الأسهم بصفة رئيسية مرونة النمو الاقتصادي في مواجهة الشكوك المتعلقة بالصدمات الجيوسياسية، ونمو أرباح الشركات بوتيرة أفضل من المتوقع والنهاية المتوقعة لدورة رفع أسعار الفائدة القياسية.

وأنهى مؤشر أسواق الأسهم الخليجية تداولات العام 2023 مسجلا أحد أدنى معدلات النمو السنوية على مستوى العالم. إذ أنهى المؤشر تداولات العام عند مستوى 714.69 نقطة، مرتفعا بنسبة 3.7% بعد أن سجل أداء متباينا على مستوى كل دولة على حدة.

وقد بلغت سيولة الأسواق الخليجية خلال العام الماضي نحو 527 مليار دولار، فيما بلغت قيمتها السوقية بنهاية العام 4.39 تريليونات دولار

https://www.alanba.com.kw/1217763

Hits : 96
× تحدث معنا